منتديـــــــــــــات نــــــــــــــور وعـــــــــــــود
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديـــــــــــــات نــــــــــــــور وعـــــــــــــود

نقآشآت, مسآبقآت, حوآرآت, ألعآب, موآهب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 المشاكل الزوجية أسباب وحلول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حور الجنة 3
[ • » الاعضاء « • ]
[ • » الاعضاء « • ]


المشاركات : 25
الانتساب : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: المشاكل الزوجية أسباب وحلول   الأربعاء أبريل 07, 2010 12:17 am


يتزوج الشاب والفتاة وهما في قمة السعادةويظنان أنهما سيعيشان في سعادة
أبديةطالما يوجد بينهما حب وتفاهم طالما يوجد بينهما حب وتفاهم ثم بعد الزواج بفترة
قد تكون قصيرة وقد تكون طويلة تبدأ الخلافات تطفو على سطح حياتهما ويبدأ كل واحد
منهما ينظر للاخر نظرة مختلفة ويكتشف كل منهما أنه لم يكن يعرف الاخر حق
المعرفة


ولكل زوجين أقول الخلاف موجود منذ الأزل و إلى الأبد و هو ظاهرة صحية وطبيعية
ولكن المهم هو
كيف نتعامل مع الخلافات الزوجية ؟





بداية أريد أن أسأل سؤال
هل للخلافات علاقة بصلاح الإنسان أم لا؟
و أجيب

لا ليس بالضرورة
فهؤلاء خير نساء أهل الأرض أمهات المؤمنين كان يحدث خلافات
بينهن و بين خير خلق الله صلاحا وأخلاقاوكانت تراجعه إحداهن وتهجره وعاقبهن النبي
وهجرهن شهرا .
فهذا الخلاف حدث بين النبى المعصوم و نسائه أمهات المسلمين
و
وجهه الله تعالى بقوله

( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن
الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله
ورسوله فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما )

إذا الخلافات أمر
طبيعي بغض النظر عن الصلاح ولكنه يتفاوت حسب مستوى التفكير و التربية
والثقافة
سؤال اخر
هل المرأة التي
تشتكي من زوجها امرأة غير صالحة ؟
أقول
لا
لقد حدث ذلك في عهده صلى الله
عليه وسلم ولم ينكره فجاءته المجادله تشتكي وسمعها الله تعالى وقضى لها
وفي عهد
الصحابة كانت المرأة تشتكي هجر الفراش ولم ينكر عليها
وحكم لها أن يجامعها زوجها
كل أربعة أيام


أسباب الخلافات الزوجية




1-الاختلاف في الطباع وأسلوب التعايش واختلاف الثقافة بينهما
2- أسباب
جنسية
3- منها أسباب اجتماعية وأسباب اقتصادية ومالية
4- ومنها سبب ارتفاع
المعيشة والبطالة
5- ومنها ترف الزوجة الذي يتلف ميزانية زوجها
6- و منها
ضعف إيمان الزوج وخيانته لزوجته وتقليده لما يشاهده في الفضائيات
7- ومنها عدم
احترام أحدهما للأخر
8- ومن أكثرأسباب الخلافات الزوجية في الدول الفقيرة هي
عجز الزوج عن تحقيق مطالب الحياة الزوجية
9- ومن الأسباب تدخل أهل الزوجين في
حياتهما
10- ومنها الغش مثل أن يكون الرجل به عيب يؤثر على الحياة الجنسية ولا
يظهره إلا بعد الزواج أو العكس بالنسبة للزوجة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



علاج الخلافات الزوجية




يوجد علاج في الإسلام
وقائي ويوجد علاج بعد حدوث المشكلة

من العلاج الوقائي
1- قوله صلى الله
عليه وسلم
( إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة
في الأرض وفساد كبير)
لأن الزوج التقي يخاف الله في زوجته ولا يظلمها
ولا يؤذيها وهذا يجنب كثيرا من المشكلات
2- قال تعالى (وعاشروهن
بالمعروف )
فهذه قاعدة وقائية تجنب كثيرا من المشكلات وهي العشرة
بالمعروف

3- قوله تعالى ( وجعل بينكم مودة ورحمة ) فتحقيق
المودة والرحمة والانسجام يذوب الخلافات
وقال تعالى
( ومن اياته أن
خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها )

فلا بد من تحقيق السكن
والرحمة
4 -إعطاء كل زوج للاخر حقه فللزوج حق القوامة والإنفاق والقيام على
شؤون الزوجة والأبناءفتطيع المرأة زوجها وتسلم له القيادة فتحديد الحقوق والواجبات
تحد كثيرا من نشوء الخلافات
5-قال تعالى
( اسكنوهن من حيث سكنتم
من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن )
فالاحسان في السكن والنفقة أصل
للمعاشرة بالمعروف ومنع الضرر وتحديد لقوامة ومسؤولية الزوج فلا إساءة لاستخدام
السلطة
قال صلى الله عليه وسلم
( اتقوا الله في النساء فانكم
أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله )
6- من علاجات
الاسلام للخلاف أن المرأة إذا رأت من زوجها نفورا أو إعراضا فلها أن تسترضيه وتسعى
لكسب وده بالتنازل عن جزء من المهر أو جزء من النفقة أو إعطائه من مالها أو تقدم له
هدية إذا رأت أن هذا سيحسن العشرة ويؤلف بين القلوب

قال تعالى

( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا
بينهما صلحا والصلح خير )
وجعل ذلك أيضا للزوج فقال
(
واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا
عليهن سبيلا )



حدد ثلاث خطوات لا ينتقل
إلى الأخرى إلا إذا عجز عن الأولى
وطبعا الوعظ يكون بالقول الحسن اللين وفي
الوقت المناسب والنفسية المناسبة للزوجة لتتقبل الكلام والوعظ لا يكون مرة بل مرات
كثيرويصبر حتى شهورثم الهجروالهجر ليس من الغرفة ولكن ينام معها ولا يجامعها
ويعطيها ظهره فهذا يسبب ألما نفسيا للزوجة فتشعر أنها غير مرغوب بها فتتخذ الأسباب
التي ترضي زوجها عنها
وأيضا الضرب لا يكون مبرحا مؤذيا بل بالسواك ولا يضرب
الوجه لأن الضرب يسبب ألما نفسيا للزوجة .

أيضا من العلاج قوله تعالى

( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله
بينهما )
اذا تدخل أهل الصلاح ولو من الأسرتين يكون أفضل فلو صدقا في
النية لأصلح الله بهما
7-أيضا يوجد وسيلة نافعة لحل المشاكل
وهي الاعتذار
للزوج وطلب رضاه قال صلى الله عليه و سلم
( ألا اخبركم بنسائكم من أهل
الجنة الودود الولود العئود التي إذا ظلمت قالت هذه يدي في يدك لا أذوق غمضا حتى
ترضى )
فالمرأة أحيانا تعتبر أن اعتذارها إهانة لها و هذا ليس صحيحا

8 -الاستغفار
يحل كثيرا من المشاكل الزوجية لأن أحيانا تحصل المشاكل بين
الزوجين بسبب الذنوب
قال صلى الله عليه و سلم
( ما تواد اثنان ففرق
بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما )



9-اصلاح النية عند الطرفين
فإذا كانا صادقين أصلح الله بينهما
10-الدعاء والإلحاح على الله بإصلاح ذات
البين
11-معرفة كل من الزوجين بنفسية الاخر وتفكيره وما يريحه وكيفية التعامل
معه والتنازل من أجله
12-الاعداد للشاب والفتاه قبل الزواج هذا الاعداد يجنب
كثيرا من حالات الطلاق
13-عدم مناقشة الخلاف وقت الغضب الشديد
والانفعال
14-التنازل الذي يتعلق ببعض السلوكيات التي في ظاهرها تبدو
تافهة
مثل أن يحب أحد الزوجين المكيف والاخر لا
مثلا أن يحب أحدهما النوم في
الضوء والاخر يحب الظلام
ومثل الشخير وغيره قد تبدو أمورا بسيطة لكنها في
النهاية تتعلق بالراحة النفسية والجسدية
وهي أمور تحتاج إلى التنازل والتعاون
من أجل التعايش



15-على المرأة أن تفهم
عقلية الرجل وأولوياته ولا تفسر أفعاله بناء على طبيعتها هي كامرأة فالمرأة تحتاج
لإشباع عاطفي وتحب أن تسمع معسول الكلام والزوج يختلف من رجل لاخرفغالبا ما يعبر عن
حبه بالأفعال وقضاء حاجيات المرأة بالفعل وليس بالقول


فالرجل يرجع من عمله متعب
مرهق لم يعد يهتم بمعسول الكلام كما كان يفعل أيام الخطوبة فتنظر إليه الزوجة أنه
لم يعد الرجل الذي عرفته من قبل واذا سألته يقسم لها أنه يحبها لكن يكفي أنها تعلم
ذلك فلا داعي للقول دائما
16-واخر الحلول إذا لم ينفع كل ذلك هو الطلاق
بإحسان .
لأنه يصعب على الإثنان أن يعيشا تحت سقف واحد وبينهما تباغض

وكأنهما يعيشان في سجن ( و إن يتفرقا يغن الله كلا من سعته
)

17- أخيرا أهمس لكل زوجة بنصيحة قيمة تغفل عنها الكثيرات وهي
من
بداية الزواج لا تتساهلي في إهانة زوجك لك ولا تتهاوني في سبه وشتمه واحتقاره وضربه
لأنه سيتعود على ذلك ويتعود على قبول أخطائه وتحمل تجاوزاته
ستجدي نفسك يوما
ضعيفة ولم يعد عندك طاقة للتحمل ويصعب عليك تغييره لأنه تعود على ذلك سنوات ...
اتفقوا على أن المخطيء يعتذر للاخر
وليس الزوجة تعتذر في كل الأحوال
المثل
يقول
( ابنك على ما تربيه وزوجك على ما تعوديه)
فعوديه من
البداية على احترامك
أطيعه
نعم

أحترمه وأقدره
نعم
يتجاوز
حدوده معي
لااااااااا
أرجو أن أكون وفقت في إعطاء الموضوع حقه
وفق الله
الجمي
ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك
[ • » الإداره العـليا « • ]
[ • » الإداره العـليا « • ]
avatar

المشاركات : 118
الانتساب : 28/02/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل الزوجية أسباب وحلول   الأربعاء أبريل 07, 2010 7:55 am

يعطيك الف عافيه ع الموضووووووووووع الرائع
وسلمت يمناااااااااااك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــ[ • » توقيع العضو « • ]ـــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asdfghj.montadalhilal.com
G3
[ • » الاعضاء « • ]
[ • » الاعضاء « • ]


المشاركات : 20
الانتساب : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل الزوجية أسباب وحلول   الأحد أبريل 11, 2010 5:51 am

مشكوووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محتاج حنان
[ • » الاعضاء « • ]
[ • » الاعضاء « • ]
avatar

المشاركات : 217
الانتساب : 07/03/2010
الجنس : ذكر
الدوله :
مزاجك :

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل الزوجية أسباب وحلول   الجمعة أبريل 16, 2010 12:26 pm

موضوع مهم وجميل وناقش المشكله واعطى الحلول المناسبه بشكل جميل

شكرا لج حور الجنه وزرقج الله الجنه على الطرح الرائع والراقى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــ[ • » توقيع العضو « • ]ـــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف العرب
[ • » المشرفونہ « • ]
[ • » المشرفونہ « • ]
avatar

المشاركات : 147
الانتساب : 05/04/2010
الجنس : ذكر
الدوله :
مزاجك :
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل الزوجية أسباب وحلول   الجمعة أبريل 16, 2010 12:43 pm

موظوع اكثرمن رائع
مشكوره والله يعطيج العافيه
واتحفينابكل ماهوجديدوجميل ورائع
الف شكر
وفي الختام
تقبلي تحيـــــــــــــــاتي ورد
ســــــــــــــــــــــــــــــواح مع التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المشاكل الزوجية أسباب وحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــات نــــــــــــــور وعـــــــــــــود :: منتدى الحياة الزوجية-
انتقل الى: